designs

Friday, November 19, 2010

مئات الوفيات بسبب أقراص علاج السمنة

أكدت دراسة طبية فرنسية، أن أقراص "ميدياتور" التى كان بعض الأطباء يصفها لذوى البدانة قد تكون السبب فى وفاة نحو 500 شخص على مدى ثلاثة عقود فى فرنسا.

وحسب دراسة ـ أجرتها الهيئة الفرنسية لمراقبة سلامة الأدوية ـ خضع 3500 مريض تعاطوا عقار ميدياتور المستخدم فى علاج مرض السكر، للعلاج فى المستشفى بسبب تناول العقار الذى يعتمد على المادة الفعالة بينفلوريكس.

ودعا وزير الصحة الفرنسى إكسافييه برتراند، المرضى الذين تعاطوا هذا الدواء لأكثر من ثلاثة أشهر لاستشارة طبيبهم.

وحظرت فرنسا تداول عقار ميدياتور منذ نوفمبر الماضى، إلا أن شركة (سيرفيير) الفرنسية المنتجة للعقار تطعن فى هذه النتائج، مؤكدة أنها ليست سوى استنتاجات قائمة على تكهنات.

وبدأت شركة سيرفيير عام 1979 فى إنتاج عقار يستخدم فى علاج السكرى، ولكنه كان يوصف أيضا فى كثير من الأحيان لأصحاب الوزن الكبير كمثبط للجوع.

من جانبه، رأى النائب الفرنسى المعارض جيرارد بابت أن هذه المسألة تمثل فضيحة للقطاع الصحى فى فرنسا، مؤكدا أنه من غير المفهوم السبب الذى منع البلاد من حظر هذا العقار فى وقت مبكر، مثلما فعلت غيرها من الدول.

يذكر أن الوكالة الأوروبية لسلامة الأدوية، قامت عام 2009 بدراسة العلاقة بين هذا العقار والإصابة بعيب فى وظيفة أحد صمامات القلب، ثم أوصت بحظره فى جميع الدول الأوروبية.

No comments:

Post a Comment